دورة الإبداع والإبتكار بالشركات

السعر أونلاين: 1200 ريال سعودي

مدة الدورة: 5 أيام

المدة بالساعات: 15 ساعة/ساعات

المدرب: معهد علوم الهندسة

اطلب الدورة من هنا

مقدمة

تحرص الشركات على تمكين كوادرها للدخول في متطلبات العصر الرقمي الحالي على تحفيز الفريق وزيادة الانخراط بطرق عمل متطورة معززة بمفاهيم الابداع والابتكار مما يترتب عليه المشاركة الفعالة في عمليات التطوير على مستوى الافراد والفرق.
الإبداع هو القدرة على إنشاء أو تطوير شيء جديد أو مختلف بطريقة فريدة ومبتكرة بينما يعرف الابتكار على انه تطبيق الأفكار الإبداعية بشكل فعال لتحسين العمليات أو إيجاد منتجات أو خدمات جديدة تلبي احتياجات السوق يميز الشركة عن المنافسين.
هذا وتتسع دورة الإبداع والابتكار لتعزيز وتطوير مهارات التفكير الإبداعي وقدرة الإبداع في إيجاد حلول جديدة وفعالة للتحديات، بالإضافة إلى أن هذه المفاهيم تضع الشركة في وضع تنافسي أفضل من خلال تقديم منتجات أو خدمات فريدة ومميزة
ان التدريب على هذه المفاهيم يسهم في تحسين تجربة العملاء وتلبية احتياجاتهم بشكل أفضل، مما يؤدي إلى رضا وولاء العملاء وهو غاية الشركات واولوياتها في العصر الحالي بسبب شدة المنافسة في سوق العولمة الرقمي ، مما يسهم في تحقيق نمو مستدام على المدى الطويل.
ان الشركات التي تعمل على بهذه الطرق بتقديم حلول مبتكرة ومثيرة للاهتمام تجذب الاستثمارات وتجذب المواهب المبدعة ومن هنا يأتي أهمية التدريب على هذه الورشة التدريبية.

النتاجات العامة للدورة التدريبة:
في نهاية البرنامج التدريبي سيصبح المشاركين قادرين على:

  1. التفكير بشكل إبداعي وتوليد أفكار جديدة ومبتكرة في قيادة الشركات الجديدة او القائمة.
  2. التعامل مع التحديات والمشكلات الناتجة عن سرعة التغير التكنلوجي بشكل فعال وابتكار حلول جديدة ومستحدثة.
  3. التفكير والعمل بشكل ريادي كأسلوب عمل وحياة من خلال تجربة الأفكار الجديدة.
  4. تحفيز القدرة عند الكوادر من مختلف الرتب الوظيفية على تطبيق الأفكار الإبداعية في بيئة العمل وتحسين الأداء.
  5. التعامل مع معيقات الأفكار والابداع من خلال تبنى نظرية العجلات المربعة للتخلص من الأفكار السلبية وتوليد الأفكار الايجابية.
  6. بناء فريق عمل قادر على مأسسة الابداع كنمط عمل مستدام لاستشراق المستقبل والخروج من دائرة المألوف.
  7. القدرة على توليد الأفكار وتطبيقها في مجالات متنوعة من خلال توظيف جلسات العصف الذهني.
  8. التكيف مع التحولات بالسوق والبيئة الاقتصادية والتكنلوجية وتحقيق نتائج ايجابيةللمشاريع.

المحاور الرئيسية للبرنامج التدريبي
• فهم الإبداع والابتكار:

  1. التعريف بمفهومي الإبداع والابتكار على مستوى الافراد والمؤسسات.
  2. أهمية الإبداع في العمل والحياة الشخصية وتحقيق التطور والتميز في مجال الاعمال وتحسين أداء المؤسسات في القطاع العام والخاص.
  3. العوامل التي تسهم في تحفيز الإبداع على مستوى شخصي ومؤسسي.

• تقنيات التفكير الإبداعي:

  1. التفكير النقدي والإبداعي.
  2. أساليب التفكير النقدي (العصف الذهني-التحليل الموقفي SWOT – الخرائط الذهنية-تريز).
  3. تحطيم القوالب والادوار والتفكير خارج الصندوق والخروج من دائرة الامان.
  4. طرق وأساليب تحفيز التفكير التصوري والتخيل.

• عملية الإبداع:

  1. طرق تحديد المشكلة وأساليب تحليلها.
  2. جمع المعلومات والأبحاث ذات الصلة واهمية بناء قاعدة بيانات صلبة لتعزيز القدرة على اتخاذ القرار.
  3. تطوير الأفكار والاختيار من بينها.

• تطبيق الإبداع في العمل:

  1. استخدام وتشجيع التفكير الإبداعي في بيئة العمل.
  2. مشاركة الأفكار وتوفير بيئة ملهمة تسهم في دعم الأفراد الإبداعيين.
  3. العمل الجماعي واستخدام أدوات التكنلوجيا الحديثة.

• إدارة وتحفيز الفرق الإبداعية:

  1. تحديد الأهداف الذكية والرؤية للفريق من خلال بيئة داعمة للريادة والابتكار.
  2. تحفيز الابتكار وتشجيع الفرد على المساهمة بأفكاره.
  3. نشر الطاقة الإيجابية والتخلص من الأفكار السلبية من خلال نظرية العجلات المربعة.
  4. ربط الأهداف الشخصية بأهداف العمل وتوجيه وتحفيز الفريق من خلال التدريب وورش العمل واعتماد مفهوم التعلم المستمر.

• تحليل النجاح والفشل وتحفيز التطوير المستدام:

  1. مأسسة الابداع في بيئة العمل لاستشراف المستقبل والخروج عن طرق العمل المألوفة.
  2. الحفاظ على دورة مستدامة من الإبداع والتطوير.
  3. تعزيز قيم الابتكار والتجريب.
  4. دراسة حالات النجاح وفهم أسبابها.
  5. تحليل الأخطاء والتعلم منها.
  6. الاستفادة من التكنولوجيا في دعم عمليات الإبداع والابتكار.
  7. تقييم القيمة الاقتصادية للأفكار والابتكارات.

• التسويق والتوزيع للمنتجات والخدمات الإبداعية:

  1. استراتيجيات التسويق الخاصة بالمنتجات والخدمات الجديدة.

• الابتكار في التصميم والتكنولوجيا:

  1. دمج الابتكار في تصميم المنتجات وتطوير التكنولوجيا.

الفئات المستهدفة للدورة:
المدراء والقادة والموظفين من مختلف الرتب الوظيفية وريادي الاعمال واصحاب الشركات الناشئة وخريجي الجامعات والمبتكرين والمبدعين من طلاب الجامعات والمعاهد وكل المهتمين بتطوير مهاراتهم الشخصية من الجنسين داخل وخارج بيئات الشركات بالقطاعين العام والخاص.

لغة التدريب
اللغة العربية مع استخدام بعض المصطلحات باللغة الانجليزية للتوضيح.

الاساليب التدريبية
• المحاضرة التدريب الافتراضي اونلاين بوسائل تفاعلية.
• الحالات الادارية والقصص التدريبية واوراق العمل.
• العصف الذهني.
• العمل ضمن مجموعات.