خطة الجدول الزمني للمشاريع وأعباء العمل

ما هو تخطيط المشروع؟

تعد جدولة المشروع ، التي تتضمن استخدام مخطط جانت لإنشاء خطة تنفيذ وإنتاج تقرير إنجاز داخل بيئة المشروع ، أحد إجراءات إدارة المشروع. يُعرف هذا باسم تخطيط المشروع. يتم تحديد نطاق المشروع وأفضل الاستراتيجيات لإنهائه أولاً. تعتمد هذه الخطة على تقدير مقدار الوقت اللازم لإنجاز كل مهمة (إدارة مشروع المهام المتعلقة بالعمل). هيكل تقسيم العمل هو المكان الذي يتم فيه جمع هذه المعلومات. يتم تنظيم العديد من أجزاء المشروع بشكل متكرر باستخدام عملية تخطيط المشروع ، بما في ذلك خطة الجدول الزمني للمشروع ، وعبء العمل ، وإدارة الأفراد والفرق. يتم استخدام مخطط شبكة النشاط لتحديد الروابط المنطقية بين المهام ، مما يسمح بتحديد المسار الحرج. نظرًا لأنه يحدث قبل بدء المشروع فعليًا ، فإن عملية تخطيط المشروع بطبيعتها غير مؤكدة. لذلك يتم تقدير الوقت اللازم لإكمال المهام باستخدام مجموعة متنوعة من تقنيات التقدير ، مثل طريقة (النقاط الثلاث) ، حيث يتم تحديد الوقت المطلوب في حالة التفاؤل (أي إذا لم يحدث شيء غير متوقع يمنع المهمة من يجري الانتهاء) وفي حالة التشاؤم (بافتراض حدوث المخاطر) وفي حالة وجود ظرف نموذجي (وفقًا للتجارب)

يتم استخدام مخطط شبكة النشاط لتحديد الروابط المنطقية بين المهام ، مما يسمح بتحديد المسار الحرج. نظرًا لأنه يحدث قبل بدء المشروع فعليًا ، فإن عملية تخطيط المشروع بطبيعتها غير مؤكدة. لذلك يتم تقدير الوقت اللازم لإكمال المهام باستخدام مجموعة متنوعة من تقنيات التقدير ، مثل طريقة (النقاط الثلاث) ، حيث يتم تحديد الوقت المطلوب في حالة التفاؤل (أي إذا لم يحدث شيء غير متوقع يمنع المهمة من يجري الانتهاء) وفي حالة التشاؤم (بافتراض حدوث المخاطر) وفي حالة وجود ظرف نموذجي (حسب التجارب).

يضيف نهج “السلسلة الحرجة” “أوقاتًا احتياطية” إلى الجدول الزمني مسبقًا لأي تأخيرات محتملة في تنفيذ المشروع. بمساعدة برنامج إدارة المشروع ، يمكن تقدير الفترة الزمنية للجدول الزمني العائم أو البطيء. يمكن بعد ذلك تحديد التكلفة النهائية للمشروع من خلال تقدير وتخصيص الموارد المطلوبة لكل مهمة. يمكن الآن مراجعة جدولة المشروع لتحقيق خطة مثالية توازن بين إدارة الموارد ومدة المشروع بينما تظل متوافقة مع أهداف المشروع. يصبح هذا الجدول “الجدول الأساسي” بمجرد الموافقة على الجدول الزمني للمشروع.

على مدار عمر المشروع ، يتم تقييم الإنجاز مقارنة بالجدول الزمني. إدارة القيمة المكتسبة هي عملية تقييم الأداء مقابل الجدول الزمني الأساسي.

تعد كتابة ميثاق المشروع أحد المدخلات في مرحلة التخطيط للمشروع. المتطلبات والجدول الزمني وخطة المشروع هي أمثلة على المخرجات.

يعد تخطيط المشروع يدويًا خيارًا. ومع ذلك ، فإن برنامج إدارة المشاريع أسهل في الاستخدام عند التعامل مع مشاريع متعددة في وقت واحد.