ما هـي عقود الفيديك “FIDIC” وما أهميتها

فيديك هو اختصار للاسم الفرنسي:   

“Fédération Internationale Des Ingénieurs-Conseils”

 وترجمتها الإنجليزية هي :

“International Federation of Consulting Engineers”

الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين”  تأسست  الفيديك في عام  1913م ، ومقرها في جنيف ، سويسرا  وحاليا أعضاءها أكثر من  97 دولة.

وعقود فيديك الصادرة عن الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين، هي عقود عالمية تقدم أفضل الممارسات الإجرائية في عمليات البناء والتشييد إلى جانب الطرق القانونية في فض المنازعات المتعلقة بالمقاولات، كما تشترط جميع المصارف الممولة للمشاريع وجود عقد فيديك ضمن مستندات مشاريع البناء، وهو ذات المسلك الذي سلكه العديد من المقرضين الدوليين.

يُعرف FIDIC  بشكل شائع بنماذج شروط العقد القياسية.  ونشرت الفيديك أول نموذج قياسي للعقد في عام 1957م كان عنوانهنموذج العقد لأعمال إنشاءات الهندسة المدنية« وأصبح مشهورًا بغلافه ويطلق عليه  “الكتاب الأحمر، ومنذ ذلك الحين ، أصبح من المعروف أن عقود الفيديك معروفة بألوان أغلفتها.

فيما يلي بعض شروط عقد الفيديك الهامة والمستخدمة على نطاق واسع ، والكتب هي:

  • الكتاب الأحمر (تطور إلى وردي في إصدار 2010) : يعتبر النموذج القياسي الأكثر إستخداماً لعقد البناء في جميع المشاريع والأعمال الهندسية التي صممها صاحب العمل.
  • الكتاب الأصفر: يشمل شروط عقد البناء والتصميم، ويعرف أيضاً باسم عقد المصنع والتصميم والبناء (من قبل المقاول).
  • الكتاب الأبيض: اتفاقية خدمات نموذج العميل أوالإستشاري.
  • الكتاب الفضي: يُستخدم الكتاب الفضي لمشاريع EPC (الأعمال الهندسية وإدارة المشتريات وأعمال الإنشاء )، حيث يتم تخصيص غالبية المخاطر على المقاول ويتم تنفيذ التصميم من قبل المقاول ويتم الدفع عادة على أساس مبلغ إجمالي.
  • الكتاب الأخضر: يستخدم في المشاريع منخفضة التكلفة أو المشاريع قصيرة المدى، على سبيل المثال المشاريع التي تكلف 500 ألف دولار أمريكي بغض النظر عما إذا كان المقاول هو من صمم المشروع أو صاحب العمل.

ووفقًا لإرشادات FIDIC، فتعتبر 500,000 دولار أمريكي و6 أشهر بمثابة حدود معقولة لرأس المال والمدة للمشاريع التي تستخدم فيها نماذج الكتاب الأخضر.

  • الكتاب الذهبي: تم نشر الإصدار الأول منه عام 2008 م وهو يعتمد على تصميم نموذجي حيث تمت إضافة إليه فترة التشغيل والصيانة، ويشتمل على مجموعة كبيرة من الخدمات المختلفة، ويهدف إلى الاستمرار إلى ما بعد فترة 20 عامًا، إذا أراد الطرفان توسيع تعاونهما طوال مدة المشروع.

وبصفة عامة ، تتكون شروط عقد الفيديك من جزئين؛ شروط عامة والتطبيق الخاص بهذه الشروط العامة ، ويقدم توجيهات وأمثلة (فقط) لكيفية إعداد الشروط الخاصة.

ويعتبر عقد الفيديك من أكثر العقود توازنا في الحقوق والواجبات على مستوى العالم، وهو ما سينعكس إيجاباً على المقاولين عبر شعورهم بالطمأنينة دون الخوف من عقود إذعان، حيث تتكبد الدول سنويا مبالغ طائلة جراء المبالغ الإضافية التي يدرجها المقاولون في عطاءاتهم تحسبا لأي مخاطر تنجم عن العمل جراء عدم وجود عقد متوازن”.

وتأتي أهمية صيغ عقود الفيديك عندما اصدر مجلس الوزراء السعودي القرار رقم  23 عام 2009 وجه فيه بالاسترشاد بعقود فيديك في المشاريع الحكومية، وخوّل وزارة المالية بدراسة العقد وآليات تطبيقه.

والجدير بالذكر أن نموذج “عقد الإنشاءات العامة” في المشاريع الحكومية، وهو ما يعرف في الوسط الهندسي بـ “فيديك سعودي” على اعتبار أنه استرشد في الكثير من بنوده بشروط والتزامات عقد فيدك العالمي، تم تطبيقه عام 2014 م ، كما أن انعكاس تطبيق “فيديك السعودي” ستتمثل بإذن الله في رفع مستوى الجودة للـمشاريع الإنشائية الحكومية، بما يحول دون تكرار حالات التعثر والتأخير ويكفل صيانة المال العام من الهدر.

مهندس مستشار / نبيل بن عبدالله الزيتوني

إستشاري ومدرب عقـود