الأمن والسلامة فى المكاتب والإدارات

السعر أونلاين: 1200 ريال سعودي

مدة الدورة: 5 ايام

المدة بالساعات: 30 ساعة/ساعات

القسم: السلامة

المدرب: معهد علوم الهندسة للتدريب العالي

اطلب الدورة من هنا

الهدف العام
دعم قدرات المتدربين والمتدربات ومتخذي القرارات في مواجهة مستقبل قطاع الأمن والسلامة فى المكاتب والإدارات من خلال بناء إمكانية التفكير المنطقي عن طريق الأمن والسلامة فى المكاتب والإدارات حيث أن سلامة وأمان الموظفين تعتبر حجر الزاوية في جودة الخدمات المقدمة للعملاء.
إن الأمن والسلامة فى المكاتب والإدارات والتي تحمل مسئولية إدارة الأمن وتطبيق إجراءات السلامة المهنية وملاحظة مستوى الصحة المهنية سواء للعنصر العامل المتمثل في الإدارة والفنيين والعمال ومن ثم الزوار وأيضاً متابعة مستوى السلامة سواء للمبنى أو المعدات أو المتعلقات التي تستخدم ويتم إعادة تدويرها وغيرها أو الأدوات المستعملة وأيضاً مواد التنظيف وكذلك إجراءات الأمن كحماية كاملة للمباني والعاملين والزوار.
إن الأمن والسلامة فى المكاتب والإدارات تعتبر مهنة طاردة ومتعبة ودقيقة لأنه يترتب عليها مسئولية كبيرة جداً ومهمة والإهمال فيها قد يكلف الكثير، لذا الإدارة هنا يتميز فيها الطاقم على قدرات خاصه وتؤهله سنوات العمل في هذه الإدارة على الحصول على خبرات متنوعة وكبيرة تفوق ما قد يحصل عليه فى منشآت وأعمال أخرى لأنها عملية تحدي يومية وتغطي مساحات كبيرة وتحتوي إعداد بشرية ضخمة متنوعة المستوى والبيئة.
لهذا فإن الأمن والسلامة فى المكاتب والإدارات هي من أصعب إدارات السلامة المتنوعة من بين كل الأنواع في المنشآت الأخرى.

الأهداف التفصيلية
في نهاية هذه البرنامج التدريبي سيكون كل المتدربين والمتدربات بإذن الله قادرين على: ــ
تعريف المشاركين والمشاركات على مدى أهمية أنظمة الصحة والسلامة المهنية فى مكان العمل.
تعريف المشاركين والمشاركات على أهم المعايير الدولية فى مجال الصحة والسلامة المهنية
تعريف المشاركين والمشاركات على أهم المعلومات التي تؤدى إلى كيفية تقييم نظم الصحة والسلامة المهنية.
إكساب المشاركين والمشاركات بالدورة المهارات الخاصة بأنظمة الصحة والسلامة المهنية.
تعريف المشاركين والمشاركات على كافة الأخطار فى مجال الصحة والسلامة المهنية (تصنيفها ومسبباتها).
تعريف المشاركين والمشاركات على أسباب الحوادث فى مكان العمل وكيفية الوقاية منها.
إكساب المشاركين والمشاركات القدرة على عملية تحليل المخاطر فى مكان العمل.
تعريف المشاركين والمشاركات على خطر الكهرباء فى مكان العمل وتطبيق وسائل الحماية الممكنة.
تعريف المشاركين والمشاركات على خطر الحريق وطريقة التعامل معه في حال حدوثه
معرفة أنظمة الصحة العامة بالمستشفيات والمراكز الصحية.
تطبيق إجراءات وإرشادات السلامة في النظافة.
معرفة كيفية التعامل مع المخلفات في كل مرحلة.
معرفة كيفية القيام بمراقبة أعمال المقاولين في المنشآت.
التفتيش على إجراءات السلامة وكيفية التعرف على الخلل.
معرفة أهمية مكافحة العدوى والمهام الوظيفية لبرنامج مكافحة العدوى.
تأمين وسائل السلامة الناقصة وتجهيزات الوقاية الشخصية.
معرفة متطلبات السلامة من الحريق في كل دور من أدوار المنشأ.

محاور البرنامج التدريبي (الموضوعات)
برنامج اليوم الأول:
مفهوم السلامة والصحة المهنية فى بيئة العمل:
1. نظرة عامة عن نشأة وتطور تشريعات السلامة والصحة المهنية
2. إحصائيات منظمة العمل الدوليـة لعام 2017
3. الأهداف العامة التي يسعى الأمن والسلامة والصحة المهنية إلى تحقيقها
4. أسباب الحفاظ على معايير جيدة للأمن والسلامة والصحة المهنية وتعزيزها
5. الحواجز التي تعوق تطبيق معايير جيدة للأمن والسلامة والصحة المهنية
6. القوانين والمعايير والتشريعات للصحة والسلامة
7. أهمية وجود تشريعات خاصة بالسلامة والصحة المهنية ومدى تأثيرها
8. مسؤوليات أصحاب الأعمال طبقا لتشريعات منظمة العمل الدولية
9. مسؤوليات العمال طبقا لتشريعات منظمة العمل الدولية
10. عواقب عدم الإمتثال للتشريعات
برنامج اليوم الثاني:
إدارة السلامة والصحة المهنية فى مكان العمل:
1. منهجية إدارة الأمن والسلامة والصحة المهنية
2. دورة خطط – نفذ – تحقق – صحح
3. كيفية إدارة الأمن والسلامة والصحة المهنية:
1. الإبلاغ عن الحوادث والتحقيق بها
2. الإجراءات التصحيحية والوقاية
3. نظم السلامة الهندسية والتشغيلية
4. إدارة حالات الطوارئ
5. مؤشرات الأداء الخاصة بالأمن والسلامة والصحة المهنية
6. ثقافة السلامة والصحة المهنية
4. نظم إدارة الصحة والسلامة المهنية
5. المعيار الدولي الأول للصحة والسلامة المهنية أيزو 45001:2018
برنامج اليوم الثالث:
المخاطر وكيفية التعامل معها فى بيئة العمل
1. تقييم المخاطر فى مكان العمل:
1. مقيمي المخاطر
2. التعرف على أهم الأخطار فى منشآت العمل ومسبباتها:
1. الطبيعية: الضجيج، الاهتزاز، الأشعة، الحرارة والبرودة، العمل على إرتفاع، الأماكن المغلقة.
2. الكيميائية: المذيبات، وأول أكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين (غازات – سوائل – صلبة).
3. الكهربائية: الصدمات الكهربائية، حرائق الكهرباء.
4. الميكانيكية: الآلات والمعدات المستخدمة فى مكان العمل.
5. الحرائق: على اختلاف أنواعها وأسبابها.
6. البيولوجية: البكتيريا، الفيروس، الحشرات والقوارض والعقارب والعناكب والأفاعي.
7. الإرجونوميكية (لها علاقة بالجسم والعمل): على سبيل المثال المناولة اليدوية، والمهام المتكررة.
8. النفسية: التوتر والعنف والخوف والرعب والمزاح الثقيل.
9. النقل والحركة
2. خطوات تقييم المخاطر فى مكان العمل
1. حدد الخطر.
2. حدد من سيكون عرضة لهذا الخطر وكيف؟
3. قياس وتقييم الخطر وتحديد وسائل التحكم المتاحة المقترحة للسيطرة على هذا الخطر.
4. سجل ملاحظاتك وابدأ فى التطبيق.
5. راجع تقييمك وحدثه إذا لزم الأمر
3. تقييم المخاطر النوعي
4. التسلسل الهرمي للتحكم فى المخاطر
1. تجنب وإزالة الخطر
2. استبدال الخطر، العزل، التقليل
3. التحكم الهندسي
4. التحكم الإدارى
5. معدات الوقاية الشخصية
5. متى يجب مراجعة تقييم المخاطر ولماذا؟
برنامج اليوم الرابع:
حوادث العمل
تصنيفاتها وأسبابها وكيفية الوقاية منها:
1. مفهوم حوادث العمل.
2. تصنيف حوادث العمل.
3. أسباب ومسببات حوادث العمل
4. الأسباب الجذرية لحوادث العمل
5. أهمية معاينة الحوادث وتحليلها
6. التحقيق في الحوادث والإبلاغ عنها
7. تكلفة الحوادث – نظرية الجبل الجليدي – Iceberg Theory
8. العوامل التي تــؤدي إلى الزيادة في الإصابة أو في حدة الإصابة
9. الاحتياطات الواجب إتباعها للوقاية من الحوادث
10. أهمية التدريب والوعي والكفاءة فى إختيار العاملين للحد من الحوادث
11. عوامل النجاح والفشل فى التعامل مع الحوادث فى مكان العمل
برنامج اليوم الخامس:
الأمن والسلامة فى المكاتب والإدارات
تحديد المخاطر فى المكاتب والإدارات وكيفية التعامل معها:
1. قواعد الصحة والسلامة في المكتب وبيئة العمل
2. الآلام المكتبية الشائعة
3. إعتبارات جوهرية ورئيسية للعاملين بالمكاتب والإدارات.
4. التلاؤم أثناء العمل – إيرجونوميك
5. الإضطرابات التلاؤمية – الإيرجونوميكية
6. القواعد التلاؤمية السليمة أثناء رفع الأحمال وحملها ونقلها
7. القواعد التلاؤمية السليمة أثناء استعمال الأدوات اليدوية والكهربائية
8. القواعد التلاؤمية السليمة أثناء العمل على أجهزة الحاسب
9. القواعد التلاؤمية السليمة المتعلقة بالضجيج في المكاتب والإدارات
10. قواعد السلامة في المكاتب والإدارات
1. الضغط النفسي الواقع على الموظفين
2. المخاطر الناجمة عن الإجهاد
11. قواعد السلامة من الحريق
12. بدء إنطلاق الحرائق وتصنيفها وانتشارها
13. تصنيف الحرائق:
1. التصنيف الإنجليزى للحرائق
2. التصنيف الأمريكي للحرائق
3. مقارنة بين التصنيف الأمريكى والإنجليزي للحرائق
14. كيفية انتقال الحرارة، وانتشار الحريق
15. طرق إطفاء الحريق
16. الأسباب الشائعة لاشتعال الحرائق في مكان العمل
17. عواقب الحرائق في مكان العمل
18. الوقاية من الحرائق ومنع انتشارها.
19. طفايات الحريق – أنواعها والإستخدام الأمثل لها:
20. الإجراءات الواجب إتباعها لمواجهة الحرائق
21. الإخلاء أثناء الحريق – إرشادات عامة

المتطلبات والأدوات اللازمة للتدريب

 أجهزة ومعدات في حالة أن البرنامج عن بعد: ــ جهاز متصل بشبكة الأنترنت وبرنامج زووم
 مواد للتمارين التدريبية: توجد حقيبة تدريبية متكاملة للمتدربين
 أخرى: دليل المتدرب للبرنامج التدريبي، ورقة العمل للبرنامج التدريبي

الفئة المستهدفة
يستهدف هذا البرنامج التدريبي
 كافة الموظفين سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص
 مشرفو السلامة
 رؤساء الأقسام
 العاملين في مجال إدارة الازمات والكوارث
 العاملين في مجالات التخطيط
 العاملين في العلاقات العامة والإعلام لما لها من دور في إدارة أي أزمة خاصة بالأمن والسلامة
 العاملين في مجال الحفاظ على أمن المؤسسات.
 جميع المهتمين بالتحكم والسيطرة على المجاهيل المستقبلية.
 الراغبين في استخدام أدوات الاستبصار لزيادة الحس بالمتغيرات والتطورات في البيئة المحيطة، والرفع من ديناميكية التنبؤ بالتحديات، وصولاً لاستشراف المخاطر والتهديدات التي تهدد أمن وسلامة المنشآت.
 أولئك الذين يعلمون أن الكشف الصحيح على التهديدات، هو أول خطوة للتخطيط العلمي المدروس لكفاءة الأمن وسلامة المنشآت.