دورة إدارة استدامة الأعمال

السعر أونلاين: 1000 ريال سعودي

السعر حضور: 2200 ريال سعودي

مدة الدورة: 4

المدة بالساعات: 20 ساعة/ساعات

المدرب: معهد علوم الهندسة

اطلب الدورة من هنا

وصف البرنامج

حيث أن العالم يعاني في السنوات الاخيرة من عدد من المشكلات الكبرى التي تؤثر على الأعمال التجارية مثل التغيرات المناخية ومشكلات ادارة الطاقة والموارد وادارة مخاطر سلاسل الامداد التي تعرقل استمرارية الأعمال التجارية، ومن هنا ظهرت الحاجة الى ما يعرف بــ الاستدامة في الأعمال التجارية وهو ما يعني ادارة اعمال ذات اثر ايجابي على الصعيد الاقتصادي والبيئي والاجتماعي وخلق نوع من الوعي بالتأثيرات الايجابية التي يمكن أن تحدثها الشركات ومنظمات الاعمال على بيئتها ومجتمعها المحيط بها. وهذا البرنامج التدريبي يقدم للمشاركين فهما جيدا بموضوعات استدامة الاعمال التجارية وكيفية التعامل مع تحديات الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية. من خلال فهم المسئولية الاجتماعية للشركات وكيفية اعداد تقارير الاستدامة وعالقة الاستدامة بدورة حياة المنتجات والتسويق البيئي وغيرها من موضوعات.

الهدف العام

يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى تمكين المشاركين والمشاركات من المعارف والمهارات والاتجاهات والإلمام بكيفية تنمية المهارات والمعارف الأساسية للمتدرب بآليات الاستدامة وأهميتها ومنظور سلسلة القيمة واستراتيجية الاستدامة والتخطيط لها وإشراك أصحاب المصلحة ونظم إدارة الاستدامة المتكاملة وأطر عمل تقارير الاستدامة وإدارة دورة حياة المنتج ومناهج إدارة الاستدامة وإدارة الاستدامة الاجتماعية.

الأهداف التفصيلية

بنهاية هذا البرنامج التدريبي سيكون كل متدرب/ة بإذن الله قادرا على:

1 .تمكين المتدربين والمتدربات من تحديد الدوافع والمخاطر والتحديات والفرص المرتبطة بإدارة الاستدامة
2 .تمكين المتدربين من تطبيق المبادئ والقيم الارشادية التي تشكل أساساً لتحقيق مفهوم استدامة الأعمال التجارية
3 .تمكين المتدربين من التنقل بين الاحتياجات المشتركة والمتضاربة، ووجهات النظر والمصالح لمجموعات أصحاب المصلحة المتعددين،
4 .ووجهات النظرعبر القطاعات،والتخصصات،والوظائف المتعددة، والخاصة بالصناعة .
5 .تعزيز الفوائد الاستراتيجية لدمج وإشراك سلسلة القيمة التجارية من الموردين من خلال العمال النهائيين لتحقيق وتواصل اختراق الاستدامة.
6 .ربط التفكير النظمي والتفكير في دورة الحياة باستراتيجية الأعمال.

محاور البرنامج

❖ ما هي الإستدامة؟
• عناصر الاستدامة
• مشكلات العالم الحالية وعلاقتها بالاستدامة
• ما هي الإستدامة الإدارية؟
• لماذا الاستدامة مهمة؟

❖ دمج الاستدامة في الأعمال
• ما هي الإستدامة الإدارية؟
• الركائز الإساسية للاستدامة الإدارية
• الأبعاد الرئيسية للاستدامة الأعمال
• شروط تحقيق الاستدامة من قبل الشركات
• منظور سلسلة القيم
• المسؤولية الإجتماعية
• المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة

❖ إدارة الاستدامة المتكاملة
• ما هي الإستدامة الإدارية؟
• الركائز الأساسية للاستدامة الإدارية
• الأبعاد الرئيسية للاستدامة الأعمال
• شروط تحقيق الاستدامة من قبل الشركات
• منظور سلسلة القيم
• المسؤولية الإجتماعية
• المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة

❖ تقرير الاستدامة
• ما هو تقرير الاستدامة؟
• محتويات تقرير الاستدامة
• المبادئ الأساسية في إعداد تقرير الاستدامة
• إعداد تقارير الاستدامة
• خطوات إعداد تقرير الاستدامة
• التحديات التي تواجهه المنظمات في إعداد تقارير الاستدامة

❖ إدارة دورة حياة المنتج
• ما هي إدارة دورة حياة المنتج – PLM ؟
• فوائد إدارة دورة حياة المنتج
• مراحل دورة حياة المنتج التي يمر بها
• وكيف يمكن تحسينها؟
• تقييم دورة الحياة
• تقييم تأثير دورة الحياة – LCIA

❖ مناهج إدارة الاستدامة
• ما هي الاستدامة البيئية؟
• كيف تعمل الاستدامة البيئية؟
• مبادئ الإدارة البيئية المستدامة
• أفضل 6 شركات مستدامة في المنطقة

❖ إدارة الاستدامة الاجتماعية
• أبعاد الاستدامة الاجتماعية
• المشتريات المستدامة
• استدامة سلسلة التوريدات
• الإشراف على المنتجات

❖ الاستدامة والتسويق والبيئة
• أهمية العناية بموضوع الاستدامة
• ما هو التسويق البيئي؟
• طرق للتّشجيع على التسويق البيئي في مؤسستك