التفتيش والرقابة الفعالة على المنشآت التجارية

السعر أونلاين: 1200 ريال سعودي

مدة الدورة: 5 ايام

المدة بالساعات: 25 ساعة/ساعات

المدرب: معهد علوم الهندسة للتدريب العالي

اطلب الدورة من هنا

وصف البرنامج
يهدف هذه البرنامج التدريبي إلى إكساب المتدربين والمتدربات بالمعارف والمهارات والسلوكيات الرئيسية الواجب توافرها لدى العاملين بهذا القطاع، وتدريبهم على مهارات عالية ومتخصصة لممارسة العمل في مجال الرقابة والتفتيش التجاري.

الهدف العام
نتوقع أن المشاركون والمشاركات قد حققوا النتائج الآتية (بمشيئة الله تعالى) التدريب على أعمال الرقابة التجارية الإشراف والمتابعة على كافة الأعمال الرقابية على الأسواق ومنافذ البيع والوكالات التجارية، والتحقق من مدى التزام المنشآت التجارية بالأنظمة واللوائح المتعلقة بحماية المستهلك، والعمل على معالجة بلاغات المستهلكين قدر الامكان وذلك بالاعتماد على نظم إدارية حديثة وفعالة، وفق برامج حديثة ومناهج علمية وعملية.

الأهداف التفصيلية

بنهاية البرنامج نتوقع من المتدربـ/به أن يكون ملماً بما يلي:

  • تنفيذ برامج التفتيش الدورية والطارئة

على المنشآت التجارية والمؤسسات والشركات للتأكد من التزامها بقوانين حماية المستهلك وتنفيذ كافة الإجراءات المتعلقة بمخالفات كل من لا يلتزم بالقوانين وتنفيذ التعليمات الخاصة بفتح وإغلاق المنشآت طبقاً لتعليمات وزارة التجارة.

  • الرقابة على المنشآت التجارية والتحقق من الامتثال لأحكام الأنظمة ذات العلاقة ومنها:
    • نظام مكافحة الغش التجاري.
    • نظام البيانات التجارية.
    • نظام الوكالات التجارية.
    • نظام السجل التجاري.
    • احكام تقديم الصيانة وتوفير قطع الغيار وضمان جودة الصنع.
  • الإتصالات وعلاقات العمل: يجري المفتش الاتصالات مع الوحدات التنظيمية المختلفة داخل وخارج الوزارة بغرض تبادل المعلومات وتنسيق الأعمال المشتركة في مجال الرقابة والتفتيش التجاري.
  • ضبط المخالفات لأحكام الأنظمة:
    • نظام مكافحة الغش التجاري.
    • نظام البيانات التجارية.
    • نظام الوكالات التجارية.
    • نظام السجل التجاري.
    • احكام تقديم الصيانة وتوفير قطع الغيار وضمان جودة الصنع.
  • المجهود الجسدي: العمل خارج بيئة العمل والحركة الدائمة ولفترات طويلة والتنقل بين وحدات العمل والجهات الخارجية.

بيئة العمل: يعمل المفتش في بيئة عمل تتطلب منه التنقل بين وحدات العمل والجهات الخارجية لأداء المهام..

محاور البرنامج (الموضوعات)

  • المحور الأول: مفهوم الحس الأمني ومهارات تطويره.
  • ماهيه الحس الأمني.
  • تعريف الحس الأمني.
  • أهداف الحس الأمني.
  • غاية الحس الأمني.
  • مفهوم الحس الأمني.
  • مضمون الحس الأمني.
  • سمات الحس الأمني.
  • خصائص الحس الأمني.
  • أهمية الحس الأمني.
  • مهارات تطوير الحس الأمني.
  • ركائز الحس الأمني.
  • دعائم الحس الأمني.
  • عملية إتخاذ القرار.
  • القيادة ومهارة الحس الأمني.
  • عناصر الحس الأمني:
    • دقة الملاحظة.
    • الإستشعار بأمر غير طبيعي.
    • التوجس من امر معين.
    • التشكك من أمر مريب.
    • الإلتفات لأمر غير طبيعي.
    • مهارة ربط نقاط متفرقة لتشكيل صورة كاملة.
    • المعايشة من خلال الملاحظة.
    • التوقع والتنبؤ بالمخالفة بناء على فعل أو موقف أو تصرف معين.
    • صحة المظاهر الدالة على الوضع الغير طبيعي وبين المعطيات العقلية والوجدانية المتمثلة في الإستشعار بالريبة.
  • تطبيق عملي للمتدربين والمتدربات.
  • المحور الثاني: الحس والإدراك الشامل للعاملين في أجهزة التفتيش في المنشآت التجارية الهامة.
  • عوامل مرتبطة بالتدريب والتأهيل
  • عوامل مرتبطة بالمفتش
  • عوامل مرتبطة بالقيادة
  • عوامل مرتبطة بالمواقف
  • وسائل تنمية الحس لدي المفتشين:
    • طريقة التدريب
    • طريقة المشاهدة والتحليل
    • طريقة الممارسة
  • صفات المفتش اللازمة لإكتساب مهارات الحس الأمني:
    • الإيمان برسالته.
    • قوة الملاحظة.
    • النشاط وسرعة الإنجاز.
    • الهدوء والصبر وقوة التحمل.
    • حفظ الاسرار.
    • الشجاعة والاعتماد على النفس.
    • الدقة والتأني.
    • قوة الشخصية والحسم.
    • أخلاقيات عمل المفتش.
  • المحور الثالث: أساليب تطوير الحس والادراك للمفتشين وموظفين الرقابة الداخلية والخارجية بالوزارة.
  • دور مهارات التفكير الإبتكاري
  • دور التطور العلمي.
  • أهمية البرامج التدريبية التي تقدم للمفتش.
  • دور صقل الموهبة والتخطيط.
  • التخطيط الأمني كمدخل لتحقيق فاعلية الأداء.
  • تصميم إستراتيجية العمل.
  • وضع برنامج لتنفيذ خطة العمل:
    • تحضير المعدات والأجهزة اللازمة.
    • اختيار أفراد التفتيش والمراقبين وتدريبهم.
    • مراجعة الخطة قبل التنفيذ0
  • المحور الرابع: الرقابة والتفتيش.
  • ماهية التفتيش وخصائصه.
  • تعريف التفتيش.
  • الأهداف العامة للتفتيش.
  • السياسات والإجراءات التنظيمية الخاصة بالتفتيش على المنشآت التجارية.
  • قواعد السلوك الوظيفي للمفتش عند ممارسته لعمله:
    • الصفات الواجب توافرها فى المراقب والمفتش.
    • القدرات الواجب توافرها فى فريق التفتيش.
    • مهام المراقب والمفتش.
  • المحور الخامس: التفتيش الميداني.
  • التحديات التي تواجه التفتيش الميداني
  • استراتيجية المؤسسات والتفتيش الميداني.
  • المهارات الواجب توافرها في فريق التفتيش الميداني.
  • مسئولية إدارة التفتيش تجاه الإجراءات التصحيحية.
  • أنشطة التفتيش.
  • حملات التفتيش الناجحة.
  • إعداد خطة التفتيش.
  • مسؤوليات قائد فريق التفتيش.
  • مسؤوليات المفتشين الميدانيين.
  • كيفية تقييم كفاءة المفتشين.
  • المحور السادس: الحس الأمني في المواقف الحرجة اثناء عمليات التفتيش.
  • المحور السابع: الحس والأشتباة في أماكن الخطر والمتوقع إرتكاب مخالفات فيها.
  • تحديات ومعوقات تنمية الحس الأمني لدى المفتشين.
  • الفرق بين الحسن الأمني والشك.
  • المحور الثامن: تنمية قدرات العاملين في مجال الرقابة على جمع المعلومات والرقابة والتحليل وجمع الاستدلالات.
  • ما هي الرقابة.
  • تعريف الرقابة.
  • نشأة الرقابة.
  • الرقابة فى الإسلام.
  • أنواع المراقبة:
  • المراقبة المكشوفة والمستترة
  • المراقبة الفردية والمتعددة:
  • المراقبة الراجلة والمراقبة بالسيارة:
  • المراقبة اللصيقة والمتقطعة.
  • المراقبة الثابتة والمتحركة.
  • القواعد الفنية للمراقبة:
  • مواصفات المراقب والمراقبين والمفتشين القائمين بالمراقبة.
  • الخصائص الجسمانية.
  • المتطلبات الأخلاقية.
  • تطبيقات عملية للمتدربين والمتدربات.

 

المتطلبات والأدوات اللازمة للتدريب

 أجهزة ومعدات: جهاز متصل بشبكة الأنترنت وبرنامج زووم
 مواد للتمارين التدريبية: توجد حقيبة تدريبية متكاملة للمتدربين
 أخرى: دليل المتدرب للبرنامج التدريبي، ورقة العمل للبرنامج التدريبي

الفئة المستهدفة

  • يستهدف هذا البرنامج التدريبي
  • المفتشين العاملين في مجال الرقابة والتفتيش على كافة الأعمال الرقابية على الأسواق ومنافذ البيع والوكالات التجارية.
  • المسؤولون عن الرقابة والتفتيش.
  • الشخص الذي يريد أن يبدأ قدماً في الرقابة والتفتيش التجاري.
  • الراغبون فى تطوير نظم وإجراءات العمل بوحداتهم.

العاملين في مجال التحقق من مدى التزام المنشآت التجارية بالأنظمة واللوائح المتعلقة بحماية المستهلك.