النظم المتقدمة لتخطيط ومراقبة وتقييم أعمال الصيانة والصيانة الوقائية بتطبيق نظرية الكايزن ولين بمنهجية الذكاء الاصطناعي

السعر أونلاين: 1200 ريال سعودي

السعر حضور: 2500 ريال سعودي

مدة الدورة: 5 أيام

المدة بالساعات: 30 ساعة/ساعات

المدرب: معهد علوم الهندسة

اطلب الدورة من هنا

مقدمة عن الدورة التدريبيبة:

رافق الانفجار التقني والتنافس الاقتصادي والنمو المعرفي، تطوراً كبيراً جداً في العمليات الصناعية والإدارية بجميع القطاعات الحكومية والتجارية في جميع أنحاء العالم، مما جعل عمليات التحسين المستمر من أهم شروط بقاء المنظمات وتنويع قدرتها التنافسية.

كايزن {KAIZEN} كان الاكتشاف المذهل، فقد استطاعت التجربة اليابانية للتحسين المستمر التي سماها اليابانيون كايزن أن تحقق أقل مستوى من الهدر في العمليات والموارد والوقت، محققة بذلك نسب مرتفعة من الأرباح والعوائد المالية، من هنا كان الاهتمام بفلسفة الكايزن اليابانية بغرض التعرف عليها والتدريب عليها وتطبيقها في القطاعات المؤسسات والشركات.

إن تخطيط وتقييم ومراقبة أعمال الصيانة أمر أساسي لنجاح الأعمال إذا كان الهدف هو الحصول على مؤسسة عالمية المستوى، فإن استراتيجية الصيانة لها دور حاسم تلعبه في هذه المهمة انطلاقاً من أهداف العمل، ولا يمكن النظر إلى هذه الاستراتيجية على أنها منفصلة عن الوظائف الأخرى، بل باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من نهج كامل للعمل عالي الأداء.

تهدف هذه الدورة التدريبية إلى التعرف على الأساليب العلمية لتقييم الأداء بإدارة الصيانة، والى التعرف على الأساليب والنظم الحديثة المستخدمة في هندسة الصيانة حيث يتم حصر الأعمال والمهام المنوطة بإدارة الصيانة، وكما سيتم استعراض المؤشرات الكمية والكيفية والتي تدل على مدى فاعلية العمل بإدارة الصيانة، ويتوقع من خلال تطبيق تلك المعارف أن تكون هناك تغذية عكسية لمعالجة أي خلل في الأداء أو لرفع فعالية العمل.

أهداف الدورة التدريبية: في نهاية الدورة سيكون المشاركون قادرين على:

  • فهم عمليات الصيانة وأنواعها وتخطيطها.
  • إكتساب مهارات تحسين أعمال الصيانة.
  • إعداد خطط الصيانة الوقائية ونظم مراقبة المخزون بهدف رفع كفاءة أعمال الصيانة.
  • زيادة فترات دورات المعدات.
  • خفض أزمنة الإصلاح .
  • تطبيق الأسلوب الأمثل لتنفيذ أعمال الصيانة .
  • إعداد وخفض الصيانة الوقائية .
  • مراقبة مخزون قطع الغيار.
  • اختيار وتطبيق الصيانة الصحيحة والملائمة للمنشأة.
  • تخطيط وتنظيم أعمال الصيانة.
  • إعداد خطة الصيانة الوقائية ومتابعتها.

الفئات المستهدفة:

  • المدراء والمشرفون في قطاعات الصيانة والإدارة الفنية.
  • المدراء ورؤساء الأقسام الإدارية والمسؤولين عن إدارة التشغيل والصيانة.
  • جميع المهندسين والفنيين وكل من لهم علاقه بالصيانة والانتاج والتشغيل.
  • متخذو وصانعو القرار.
  • أصحاب الأعمال في مجالات الانتاج والمشتريات والصيانة والدعم الفني.
  • كل من يجد في نفسه الحاجة لهذه الدورة ويرغب بتطوير مهاراته وخبراته.

محتوى الدورة التدريبية

الوحدة الأولى: فلسفة الصيانة

  • تعريف الصيانة.
  • واجبات ومسؤوليات قسم الصيانة.
  • تنظيم قسم الصيانة.
  • أنواع وأساليب الصيانة.
  • تخطيط أعمال الصيانة وتصمميها.
  • الصيانة “المناهج والأسس”

الوحدة الثانية: اداره الصيانة

  • مفهوم الصيانة.
  • أهمية الصيانة.
  • مفاهيم الاعتمادية والصيانية.
  • أساليب زيادة فترات ما بين الإخفاق.
  • أساليب خفض أزمنة الإصلاح.
  • أساليب تنفيذ الصيانة.

الوحدة الثالثة: انواع الصيانة

  • صيانة الأعطال.
  • الصيانة الوقائية المعتمدة على الوقت.
  • الصيانة الوقائية المعتمدة على الحالة.
  • الصيانة التصحيحية.
  • الصيانة المانعة.
  • إعداد خطة الصيانة الوقائية.
  • تحديد المعدات والأجهزة.
  • إعداد كارت الصيانة اليومية.
  • تحديد مواعيد الصيانة الأسبوعية والشهرية والربع سنوية.
  • إعداد خطة توقيتات تنفيذ أعمال الصيانة خلال العام.

الوحدة الرابعة: قطع الغيار

  • إدارة مخزون قطع الغيار.
  • أهمية مخزون قطع الغيار .
  • أساليب تحديد الكميات المطلوبة تخزينها.
  • أساليب مراقبة مخزون قطع الغيار.
  • تقييم أعمال الصيانة.
  • عوامل تقييم أعمال الصيانة.
  • تقارير أعمال الصيانة.

الوحدة الخامسة: أسس تخطيط الصيانة

  • أهمية تخطيط أعمال الصيانة.
  • أسس تصميم برنامج للصيانة
  • خطوات تطبيق الصيانة في المنشأة.
  • الصيانة الوقائية وأهميتها.
  • المميزات والعيوب.
  • خطة الصيانة الوقائية وأمثلة تطبيقية.
  • الخاتمة والتوصيات

الوحده السادسة : تقنبات الصيانة التنبؤية

  • مراقبة الاهتزازات
  • التصوير الحراري
  • الترايبولوجي
  • عمليات التفتيش البصري.
  • الفوق صوتيات
  • تقنيات أخرى

الوحدة السابعة : منهجية التحسين المستمــــر اليابانية “كايزن {KAIZEN}”:

  • مفهوم منهجية التحسين المستمر.
  • أنواع أساليب التحسين.
  • مفهوم منهجية الكايزن.
  • منهجية كايزن وأدوارها المتنوعة.

الوحدة الثامنة : فوائد تطبيق منهجية كايزن:

  • المقومات الأساسية للمنهجية.
  • أنواع الفقد طبقاً للمنهجية {Muda , Mura , MURI}.
  • سباعية الهدر في منهجية كايزن {7 WASTES}.
  • أسئلة واستقصاءات.

الوحدة التاسعة : الأسلوب الشامل  لتطبيق منهجية كايزن:

  • كيف نطبق منهجية كايزن.
  • مفهوم العمليات المستهدفة للتحسين.
  • أنواع العمليات المستهدفة للتحسين.
  • تحديد أولويات التحسين.
  • تشكيل فرق التحسين وتحديد الأدوار.
  • تطبيق التحسينات.
  • مفاهيم تنظيم بيئة العمل.
  • مرتكزات تنظيم بيئة العمل الخمسة {5 S}.
  • أسئلة وتمارين وتطبيقا